دبي تطلق مشروعا لتطوير شبكة تصريف الأمطار بـ30 مليار درهم

اعتمدت إمارة دبي، اليوم الاثنين، مشروعا متكاملا لتطوير شبكة تصريف الأمطار بتكلفة 30 مليار درهم (حوالي 8.2 مليار دولار)، بحسب ما أعلنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، في منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس".

وقال الشيخ محمد بن راشد، إن مشروع "تصريف" سيكون أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة، والذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700 بالمئة ويعزز جاهزية دبي لمواجهة التحديات المستقبلية المناخية.

ومن المقرر البدء فورا في المشروع، وسيتم تنفيذه على مراحل تنتهي في عام 2033.

سيغطي المشروع الجديد كافة مناطق دبي ويستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يومياً من المياه، وسيخدم دبي للمئة عام القادمة، بحسب ما ذكره الشيخ محمد بن راشد، مضيفا أن "دبي ستبقى محافظة على بنيتها التحتية.. ومكتسباتها العمرانية.. وتعزيز السلامة والأمان لكل من يعيش على أرضها".

ويأتي المشروع الاستراتيجي استكمالا لمشاريع التصريف التي أطلقتها إمارة دبي في عام 2019، وشملت تطوير شبكة للتصريف غطت منطقة إكسبو دبي، ومدينة مطار آل مكتوم الدولي، وجبل علي.

ويدعم المشروع خطط واستراتيجيات إمارة دبي في تطوير بنية تحتية مرنة ومتقدمة وعالية الجاهزية للمستقبل، باعتباره مشروعاً استراتيجياً مستداماً، وعاملاً مهماً لمواجهة التنبؤات المستقبلية المتمثلة بتأثير التغير المناخي وما يسببه من زيادة في معدلات مياه الأمطار، حيث ستصمم منظومة الشبكة للتكيف تلقائياً مع كافة الهطولات والعواصف المطرية، والذي سيسهم في الحد من حدوث تراكمات المياه ضمن مناطق الخدمة.

2024-06-24T13:55:08Z dg43tfdfdgfd