دليلك للاحتفال باليوم العالمي للمحيط

يعتبر يوم المحيط العالمي فرصة للتحذير من التحديات التي تواجه المحيطات وتشجيع العالم على العمل المشترك لحمايتها والحفاظ على تنوعها البيولوجي ومواردها الطبيعية، وهو يصادف اليوم الثامن من شهر يونيو من كل عام، ويعد يوم المحيط العالمي هو حدث سنوي حيث يحتفل به في 8 يونيو من كل عام.

ويهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية المحيطات ودورها الحيوي في حياتنا، وتشجيع العالم على حماية المحيطات ومواردها الطبيعية. ويعود تاريخ يوم المحيط العالمي إلى عام 1992، إذ قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها الثاني عشر تخصيص يوم خاص بالمحيطات.

ومن المقرر أن تستضيفه شعبة شؤون المحيطات وقانون البحار التابعة لمكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة حيث بالشراكة مع منظمة أوشيانيك غلوبال غير الربحية وذلك بدعم من بانيراي حيث من المقرر ان يركز الحدث السنوي هذا العام على كيفية عملنا يمكن أن يعملوا معًا لضمان صحة المحيط ورفاهه.

ويشارك في احتفالات يوم المحيط العالمي ملايين الأشخاص حول العالم، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمدارس والجمعيات المدنية والأفراد كما يتم اختيار موضوع محدد لكل عام يركز على قضية معينة تتعلق بالمحيطات، مثل تلوث المحيطات أو الصيد الجائر أو تغير المناخ وتأثيره بالمحيطات.

ومن المقرر أن تستضيف الأمم المتحدة هذا العام الجاري احتفالًا للحدث السنوي خلال 8 يونيو 2023 والذي يتم استضافته بشكل شخصي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك ليتم بثه على الهواء مباشرة. حيث يسلط الضوء على موضوع عام 2023 وهو كوكب المحيط المد والجزر يتغير.

وكذلك يجري تنظيم عدد من الفعاليات والندوات والمحاضرات والأنشطة التعليمية بمختلف أنحاء العالم، بهدف زيادة الوعي بأهمية المحيطات وتعزيز الجهود المبذولة للحماية حيث يتم إطلاق العديد من المبادرات والحملات العالمية خلال يوم المحيط العالمي، مثل حملة لا للبلاستيك الفارغ وحملة تنظيف الشواطئ.

يواجه المحيط العالمي اليوم العديد من التحديات والمشكلات، مثل التلوث البلاستيكي وتغير المناخ والصيد الجائر والتدهور البيئي، ويهدد ذلك الحياة البحرية وصحة الإنسان والاقتصاد العالمي حيث يعد المحيطات هي المصدر الرئيسي للأكسجين بالغلاف الجوي وتلعب دورًا حيويًا في تنظيم المناخ وتوفير الغذاء والوقود والمواد الخام.

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

2023-06-07T13:00:59Z dg43tfdfdgfd