لماذا تخطط برشلونة لمنع تأجير الشقق للأجانب؟

برشلونة المدينة الساحرة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، تعتبر الوجهة الأكثر زيارة في إسبانيا من قبل السياح الأجانب. بفضل معارضها الفنية الرائعة، وكذلك مطاعمها الشهية مع الشواطئ الجميلة، وكذلك حياتها الليلية النابضة، ليس من الصعب معرفة سبب شهرتها.

ومع هذا فإن الزيادة الكبيرة في أعداد الزوار على مر السنين تسببت بإحباط السكان المحليين حيث إن شكاوى كثيرة تعالت حول الضوضاء، وارتفاع تكلفة المعيشة، والازدحام، ما جعل حياة السكان الأصليين أصعب على مدى السنوات كانت هناك حركات احتجاجية مناهضة للسياحة في المدينة.

ولهذا جاء بخطوة تمثل انتصارًا كبيرًا للنشطاء المناهضين للسياحة، قد أعلن جاومي كولبوني، وهو عمدة برشلونة الاشتراكي، عن إجراء جذري من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على السياحة في المدينة. بدءًا من نوفمبر 2028، حيث سوف يتم إلغاء جميع تراخيص شقق العطلات بالمدينة، ما يعني أن الشقق التي يبلغ عددها حوالي 10 آلاف لن تكون متاحة للإيجار القصير الأمد للسياح بعد ذلك التاريخ.

وقد اعتبر كذلك العديد أن مثل هذه الأخبار تعتبر سيئة جدًا لمنصات تأجير العطلات مثل إير بي إن بي وكذلك بوكينج وليس الجميع هنا من أجل هذا وقالت جمعية الشقق السياحية في برشلونة "أبارتور"، بحسب صحيفة الغارديان إن عمدة برشلونة يرتكب خطأ سيؤدي إلى ارتفاع نسب الفقر والبطالة، حيث يزعم أن الحظر لن يؤدي إلا إلى المزيد من الشقق السياحية غير القانونية.

هذا القرار يأتي في محاولة لتقليل التأثير السلبي للسياحة على المجتمع المحلي ولتحسين جودة الحياة للسكان. الهدف هو استعادة التوازن بين السياحة والحياة اليومية للسكان، وضمان أن تكون برشلونة مدينة مريحة ومناسبة للعيش لجميع سكانها. من المتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير كبير على صناعة السياحة في برشلونة. سيكون على الزوار البحث عن خيارات إقامة أخرى، مثل الفنادق أو النزل.

من ناحية أخرى كذلك قد يؤدي هذا القرار إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين من خلال تقليل الضغوط على سوق الإسكان وتقليل الازدحام في الأحياء السكنية ، لذا سواء كانت أخبار هذا المخطط تبدو غير مريحة أو طال انتظارها ، فمن المأمول أن يكون العثور على مكان للعيش فيه ببرشلونة أسهل بالنسبة للسكان المحليين.

يذكر إنه سبق وأن أعلنت مدريد كذلك عن فرض حظر على الإيجارات الجديدة لقضاء العطلات للحد من السياحة المفرطة أيضًا .

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

2024-06-30T12:29:52Z dg43tfdfdgfd