زيارة دولة لامبراطور اليابان وزوجته للمملكة المتحدة

استهل امبراطور اليابان ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو في لندن الثلاثاء رسميا زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام بإطلاق التحية الملكية وعزف نشيدي البلدين الوطنيين بحضور الملك تشارلز الثالث.

واستقبل الزوجان اللذان وصلا السبت وقاما بأنشطة غير رسمية في عطلة نهاية الأسبوع، رسميا من قبل الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا في ساحة "هاوس غاردز باريد" وسط لندن. 

وتقام مساء مأدبة عشاء رسمية في قصر باكينغهام.

وهي أول زيارة دولة يقوم بها مسؤول رفيع ياباني إلى المملكة المتحدة منذ عام 1998، وعلى غير العادة بالنسبة لمثل هذه الزيارة، تأتي خلال حملة الانتخابات التشريعية.

والغيت بعض الخطوات السياسية النموذجية كزيارة داونينغ ستريت تماشيا مع قواعد الحياد لكن كل المراسم التقليدية ظلت قائمة.

وبعد ان استعرض ناروهيتو (64 عاما) والملك تشارلز (75 عاما) حرس الشرف، توجّه أفراد العائلتين الملكيتين الى قصر باكينغهام في عربات تجرها جياد.

وسيصطحب الملك الذي يستضيف شخصيات في زيارة دولة للمرة الأولى منذ الكشف عن إصابته بالسرطان في شباط/فبراير، الإمبراطور والإمبراطورة بعد ذلك إلى معرض مخصص لمجموعة العائلة الملكية المتعلّقة باليابان.

ويتوجهان بعدها إلى دير وستمنستر لوضع إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول.

- مأدبة عشاء -

تقام مساء الثلاثاء مأدبة رسمية في قصر باكينغهام.

وسينضم الى مأدبة العشاء رئيس الوزراء ريشي سوناك وزعيم حزب العمال كير ستارمر الذي يتوقع أن يفوز في انتخابات الرابع من تموز/يوليو.

ومع ذلك تتجه الأنظار نحو احتمال ظهور كاثرين زوجة وريث العرش الأمير وليام التي تتلقى علاجا من السرطان.

وعاد تشارلز إلى مهامه العامة بشكل محدود في الأشهر الأخيرة بعد أن قال الأطباء إنهم "متشجعون" لتجاوبه مع العلاج.

وكان من المقرر أن تحضر الأميرة آن شقيقة الملك، لكنها تتعافى في المستشفى من إصابتها بارتجاج في المخ وجروح طفيفة على ما يبدو من حادث مع جواد.

وهذه هي الزيارة الرسمية الثانية للإمبراطور منذ اعتلائه عرش الأقحوان عام 2019، بعد زيارة لإندونيسيا العام الماضي.

وكان من المقرر أصلا أن تتم هذه الزيارة عام 2020 وكانت ستكون أول زيارة للإمبراطور الى الخارج لكنها تأخرت بسبب جائحة كوفيد.

بالنسبة لتشارلز ستكون ثالث زيارة دولة لمسؤول رفيع منذ أن أصبح ملكا بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في ايلول/سبتمبر 2022.

أُعلن الثلاثاء أن الملك تشارلز وافق على منح جائزة شرفية للرئيس التنفيذي لشركة نيسان ماكوتو أوشيدا عن الخدمات التي قدمها لتطوير العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة واليابان.

- "ذكريات جميله" -

سيزور ناروهيتو معهد فرنسيس كريك، مركز أبحاث الطب الحيوي الرائد في المملكة المتحدة، الأربعاء قبل أن تقيم مدينة لندن مأدبة مساء على شرفه.

سيودع الإمبراطور والإمبراطورة رسميا الملك والملكة في قصر باكينغهام صباح الخميس قبل حضور معرض في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن.

ومن المقرر أن يقوم الإمبراطور في وقت لاحق بزيارة خاصة لقلعة وندسور لوضع إكليل من الزهور على ضريح الملكة الراحلة التي حضر جنازتها قبل عامين.

واستضافت الملكة إليزابيث التي اعتلت العرش عام 1952 ودام حكمها 70 عاما، زيارتين رسميتين يابانيتين خلال فترة حكمها: الإمبراطور هيروهيتو عام 1971 وابنه الأكبر الإمبراطور أكيهيتو - والد ناروهيتو - عام 1998.

وقبل زيارته قال ناروهيتو إن أفراد العائلة المالكة في بريطانيا عاملوه "كعضو من العائلة" خلال فترة دراسته في البلاد في الثمانينات.

وأشار ناروهيتو إلى أنه خلال السنتين في جامعة أكسفورد، دعي إلى قلعة بالمورال في اسكتلندا لقضاء بضعة أيام.

وقال في مؤتمر صحافي "لدي ذكريات جميلة عندما كانت الملكة تقود سيارة وتدعوني إلى حفل شواء... وكنت ارافق (زوجها) الأمير فيليب في نزهات في عربة تجرها جياد".

ويتوجه الزوجان إلى أكسفورد غرب لندن الجمعة من حيث سيعودان إلى اليابان.

بور/لين-ليل/غد

2024-06-25T14:59:13Z dg43tfdfdgfd