دبي تعزز شبكة تصريف مياه الأمطار بمشروع قيمته 8.2 مليار دولار

دبي (رويترز) - ستنفق إمارة دبي 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار) لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار بعد أن تعرضت المدينة الخليجية لأمطار كانت الأشد غزارة التي تسجلها الإمارات العربية المتحدة منذ 75 عاما في أبريل نيسان.

وتعطلت الحياة في مدينة دبي، التي تعد على نطاق واسع مركز السياحة والأعمال في منطقة الخليج، بسبب الأمطار التي ألحقت أضرارا بالطرق والمتاجر والمنازل، وأجبرت مطار دبي الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، على خفض طاقته التشغيلية بشكل حاد.

وحصدت هذه الفوضى أرواح أربعة أشخاص وأثارت تساؤلات حول كيفية مواجهة دبي لظواهر مناخية متطرفة في المستقبل.

ويتوقع باحثون أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وزيادة خطر الفيضانات في أجزاء من منطقة الخليج، مما سيدفع الدول إلى اللجوء لحلول جديدة.

وبحسب ما كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على منصة إكس مساء يوم الاثنين، من المقرر أن يكتمل المشروع الذي يحمل الاسم الرمزي "تصريف" بحلول عام 2033. وسيغطي جميع مناطق إمارة دبي مما يضمن "جاهزية الإمارة لمواجهة التحديات المستقبلية المناخية" وتلبية "احتياجاتها للمئة عام القادمة".

وسيعمل مشروع البنية التحتية على تعزيز قدرة نظام تصريف مياه الأمطار في دبي بنسبة 700 بالمئة ورفعه إلى أكثر من 20 مليون متر مكعب من المياه يوميا. وسيكون هذا المشروع أحد أكبر مشروعات تجميع مياه الأمطار في المنطقة، وفقا للمكتب الإعلامي في دبي.

ويعد هذا استكمالا لمشروعات الصرف الصحي التي تم تدشينها عام 2019.

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)

(تغطية صحفية فدريكو ماتشيوني - إعداد شيرين عبد العزيز للنشرة العربية - تحرير رحاب علاء)

2024-06-25T10:50:43Z dg43tfdfdgfd